كيف تجد وظيفة في قطر في 29 يوم؟

كيف تجد وظيفة في قطر في 29 يوم؟
(1) (0)
views

389

Commentss

0

كيف تجد وظيفة في قطر في 29 يوم؟

كيف تجد وظيفة في قطر في 29 يوم؟

الكاتب | أ محمود سعيد

1 – نبذة سريعة عن قطر

دولة قطر

دولة قطر

كيف تجد وظيفة في قطر في 29 يوم؟

تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل التي تدعمها ثالث أكبر إحتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم و إحتياطيات النفط . و تصنف قطر من قبل الأمم المتحدة بإعتبارها دولة ذات التنمية البشرية العالية جداً و هي من الدولة العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية . و تصنف قطر بأعلى دخل للفرد في العالم . تعتبر قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط، و فازت باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.

2.كيف أسافر إلى قطر

يوجد طريقان للعمل في قطر، الأول عقد عمل، والثاني زيارة وتبحث عن عمل بنفسك.
أما الطريق الأول، العقد، أضمن إلى حد ما ووجهتك بتكون معروفة وتقدر تبحث اونلاين على الشركة التي ستعمل بها، لاكن غالباً ما يكون المرتب قليل إلى حد ما، ويختار هذا الطريق الشخصيات التي تفضل الاستقرار والغير محبين للمخاطرة.

والطريق الثاني هو الزيارة، ومميزاتة مرتبات مرتفعة إلى حد ما، فرص أفضل، معاينة سوق العمل على أرض الواقع ومعرفة الأيجابيات والسلبيات. لاكنها مخاطرة حيث تتطلب منك تحضير مبلغ جيد لمصاريف الزيارة والسفر والسكن والتنقل وممكن في النهاية أن تجد عمل وممكن لا تجد. لاكن هذا الطريق مفضل لدى الاشخاص من محبي المغامرة والقادرين على تحمل المخاطرة مثل شاب خريج جامعي وليس عنده إلتزامات، يمكنه ان يخوض هذة التجربة الرائعة!

3.المواصلات في قطر : كيف تجد وظيفة في قطر في 29 يوم؟

تكلفة المواصلات في قطر مرتفعة مقارنة بدول عربية مثل مصر ودول شمال أفريقيا، وذلك لأن وسيلة التنقل الأساسية والمتوفرة دائماً هي التاكسي، والمواصلات العامة قليلة وقليل من يستخدمها.
يفضل قبل السفر إلى قطر وأي دولة من دول الخليج تعلم السياقة وبعدها عمل رخصة سياقة دولية لتمنكنك من السواقة في قطر لحين عمل الإقامة، وعلى سبيل المثال في مصر يمكنك استخراجها ب 340ج

وفي نفس اليوم تحصل عليها، وإليك 4 طرق مهمة للتنقل في قطر

1.تأجير سيارة في قطر للتنقل بها، فذلك أمر مهم، ولا تقلق من مشاكل مكاتب الأيجار التي تسمع عنها في كثير من دول العالم الثالث، فالأمر مختلف هنا في قطر، وليا قصة في هذا الأمر، حيث انني كنت أرغب في تأجير سيارة وسئلت أحد الأصدقاء ودلني على مكتب وانا بالمكتب إذ احد الزبائن يسأل عن سيارة للأيجار وأخذ مفتاح الزيارة ومضى العقد وذهب وانتهي الموضوع في وقت بسيط. أنا ذهلت من هذا الأمر، إذ أن الأمر لدى في بلدي لابد من فحص السيارة أولاً والسؤال عن التاجر وسؤال بعض الأصدقاء عن هذا التاجر وغيرها من الأمور المهمة.

2.التنقل بالتاكسي يومياً وهو مكلف بعض الشيء والحد الأدني للتسعيرة في قطر 10 ريال،

3.اشتراك في اتوبيس النقل العام وذلك ممكن لو كان الأتوبيس يصل إلى المكان الراد الذهاب إلية.

4.سواق خصوصي، يمكنك البحث على الأنترنت عن سواق لتوصيل الموظفين ويفضل البعض هذا الخيار.

4.كيف أبحث عن وظيفة في قطر؟

سؤال مهم ويسألة كثير من الناس، لاكن قبل البحث عن الوظيفة لابد من التحضير الجيد ويتمثل في:

1.تحضير سيرة ذاتية جيدة CV ومحدثة وكثير من الناس يتجاهل الأمر للأسف، ومن المهم بعد الانتهاء منها إرسالها إلى أحد زملائك ممن يعمل في قسم التوظيف أو الموارد البشرية HR لمراجعتها.

2.ال Cover Letter لا ترسل السيرة الذاتية بدون ال Cover Letter ، وهو نبذة سريعة عنك وعن خبراتك وانجازاتك والشهادات المميزة الحاصل عليها ويكتب ال Cover Letter في نص الأيميل المرسل للحصول على وظيفة، كى يتشجع قارئ الأيميل على فتح ايميلك والتواصل معك.

3.تحضير ورقة وكتابة كل أرقام معارفك في قطر حتى ولو خارج مجال عملك.

4.استراتيجية  29

للنجاح في أي العمل لابد من التخطيط له وإن لم تخطط للنجاح، فقد خططت للفشل وسأعرض عليكم استراتيجة ،29 والحمد الله طبقتها وكانت نتايجة ممتازة،

المتطلبات لتنفيذ الاستراتيجة

1.احتساب نية صالحة في العمل، مثلاً سُئِلَ صلى الله علية وسلم أي الكسب أفضل، قال: عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور.

2.عزيمة وإرادة قوية.

3.شراء خط وعمل باقة فاتورة 100 ريال على الأقل والأهم يكون فيها انترنت. وذلك لعمل الاتصالات الهاتفية وإلبحث عن الوظائف عبر الانترنت لأن غالب الشركات هنا تطلب إرسال السيرة الذاتية على الأيميل.

4.لاب توب.

5.تحضير مبلغ 1500-2000 ريال للمواصلات.

كيف تجد وظيفة في قطر في 29 يوم؟

الطريقة:

1.إبدأ بدائرة العلاقات – دون أسماء وأرقام دائرة علاقاتك في قطر وابدأ في مقابلاتهم واعطائهم نبذة عنك وعن عملك واعطيهم نسخة من السيرة الذاتية.

2.البحث عن وظائف في الأنترنت

1.موقع لينكد إن وهو شبكة اجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر لاكن مخصصة للبيزينس فقط وكثير ما يغفل عنها الناس. الشركات والمؤسسات الكبيرة تطلب وظائف من عليه، وأيضأ مديري الموارد البشرية يدخلوا علية لإنتقاء أفضل الكوادر.

2.موقع QatarLiving.com وهو يعتبر من أهم المواقع القطرية عموماً وفي التوظيف خصوصأً ويومياً يحدث بوظائف جديدة.

3.موقع Bayt.com و Gulftalent.com وهما من المواقع الجيدة ومؤسسات حكومية وشركات خاصة تعرض وظائف عليهما.

4.جريدة Gulf Times وهي بالنسبة ليا تعتبر الجريدة رقم 1 في البحث عن الوظائف ويمكنك تصفح النسخة الأونلاين من خلال الرابط التالي https://goo.gl/tqR0J5 ، لاكن إذا كنت ضعيف في الانجليزية فلا تجعل هذا الأمر عائق لك فيمكنك الاستعانة بجوجل خصوصاّ وأن هذة الجريدة لا تصدر باللغة العربية.

5.جريدة الوسيط والعرب والشرق والوطن، ابحث دائماً عن الوظائف في هذة الجرائد، لاكن لا تعتمد عليها بشكل كلي لأنها أقل في الجودة من الوسائل التى تم ذكرها سالفاً.
3.النزول على الأرض

مهما تقدمت التكنولوجياً يبقى التواصل الجسدى هو أكثر الوسائل تأثيراً، لذلك عليك أن تجهز ملف به قائمة بأسماء وعناوين وهواتف الشركات المتخصصة في مجالك وتذهب لهم مباشرة والسؤال عن امكانية وظائف متاحة. وهذة الطريقة جربها البعض وفعاله لاكن من المهم أن تكون هذة الشركة في نفس تخصصك.

4.إرسال السيرة الذاتية C.V لكل شركات التوظيف والاعلانات التي تراها، وقد يستغرب البعض من ذلك، لاكنها مجربة ومفيدة خصوصاّ لو كنت أول مرة تبحث عن عمل في قطر، وذلك لأن اصحاب الشركات في قطر غالبا ما يكونوا عندهم أكثر من شركة تحت شركة كبيرة أم، وليس شركة واحدة فقط، فمثلاّ إذا رأيت إعلان مطلوب مصمم جرافيك وانتا تعمل مندوب مبيعات إرسل سيرتك الذاتية، لأن ممكن الشركة المعلنه لا تحتاج لمندوب في هذة الشركة وتحتاج في شركة أخرى، وأيضا ستتيح لك هذة الطريقة عمل مقابلات عمل كثيرة واكتشف السوق أكثر.

وفي النهاية لابد من التنوية على بعض الأمور الهامة في قطر

1.لا تركز على العمل الحكومي فهو غير متوفر وغالبية الوزارات توظف قطريين فقط.

2.لابد أن تكون جيد في اللغة الانجليزية لأن قطر فيها جنسيات متنوعة و يمكنك التحدث معاهم بالأنجليزية وكذلك في مقابلات العمل كثير ما يركزون على إتقان اللغة الإنجليزية.

3.انت محتاج للجلوس ساعتين على الاقل على الانترنت للبحث عن الوظائف.

4.دائرة العلاقات مهمة جداً فابدأ بها.

5.ومن يهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر، كان صاحب عزيمة وهمة عالية ولا تيئس.



أترك تعليق

*